كلمة رئيس القسم

 

 

 

 

 

 

كلمة رئيس القسم:

الدكتور: معلم محمد فوزي

تعدّ منطقة قالمة بمثابة متحف في الهواء الطلق، بما تزخر به رقعتها الجغرافية من عدد كبير للمواقع والمعالم الأثرية، بمختلف حقبها التاريخية. بدءًا من آثار فجر التاريخ، التي تنفرد بها قالمة عن الولايات الأخرى، وذلك بوجود أعظم وأكبر المحطّات الميغاليثية في إفريقيا، كمقبرتي الركنية و شنيور بعين العربي، بالإضافة إلى مواقع ترجع للحقبة الّليبية البونية، وتنتشر في مختلف أرجاء الولاية، ونذكر: منها موقع عين النشمة الذي يقع في محيط الجامعة مباشرة. أمّا الفترة الرومانية فمادّتها لا تُعد وتتميّز بتنوّعها من مدن وقرى ذات عمارة مدنية ودينية، وهيئات ريفية، وتحصينات دفاعية، وطرق رومانية ومعالم جنائزية، تصب كلّها في البرامج المقرّرة في التكوين. ويستلزم الإشارة إلى وجود متحف أثري بقلب المدينة يعدّ بمثابة الثاني وطنيا من حيث التماثيل،التي لها برنامج خاص في ميدان تاريخ الفن بالإضافة إلى اللوحات الفسيفسائية والفخّاريات والمسكوكات والنقيشات الليبية والبونية واللاتينة.....

ناهيك عن الولايات المجاورة التي تزخر أيضا بالمؤهلات التي يستغلّها فريق التكوين خلال الزيارات الميدانية لفائدة الطلبة في كل من ولايات سوق أهراس، عنابة، تبسّة، قسنطينة، سكيكدة...

كما أن التكوين مضمون بتعدّد اختصاصات فريق التكوين ( أثار فجر التاريخ، المدافن والأضرحة، العمارة والفنون في العالم القديم، الآثار الريفية، الحضارات القديمة، الكتابات الأثرية، علم النوميات، الفخاريات ، العمارة والفنون الأسلامية، الصيانة والترميم، علم المتاحف...).


 

معلومــــــــــــــــات الاتصــال:

الهــــــاتف: 45 02 72 030

البريد الإلكتروني:

 maallem.mohamed@univ-guelma.dz

maallem24@yahoo.fr

 

مهام رئيس القسم:

حسب المادة 56 من المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 23 أوت 2003 يحدد مهام الجامعة والقواعد الخاصة بتنظيمها وعملها (المعدل والمتمم) فرئيس القسم مسئول عن السير البيداغوجي والإداري للقسم ويمارس السلطة السلمية على المستخدمين الموضوعين تحت مسؤوليته. 

وحسب الفقرة الثالثة من نفس المادة يعيّن رئيس القسم لمدة ثلاث سنوات من بين الأساتذة الدائمين ذوي الرتبة الأعلى، بقرار من الوزير المكلف بالتعليم العالي بناءا على اقتراح من عميد الكلية، وبعد أخذ رأي رئيس الجامعة.